أحداث ثقافية أخرى
"وثائقي المتوسط" في تونس: 20 فيلماً من 12 بلداً
الميادين
الثلاثاء 2 نيسان 2024

مدينة الثقافة في تونس تستضيف مهرجان "وثائقي المتوسط" بمشاركة 20 فيلماً من 12 بلداً تم إنتاجها في السنتين الأخيرتين.
 
تستضيف مدينة الثقافة الشاذلي القليبي بالعاصمة التونسية هذا الشهر، فعاليات الدورة السابعة من "مهرجان السينما الوثائقية المتوسطية" بمشاركة 20 فيلماً بين أفلام قصيرة وطويلة من 12 بلداً تم إنتاجها في السنتين الأخيرتين.
 
ويتابع الجمهور في هذه الدورة (16 - 19 نيسان/أبريل) أفلاماً ستمثل السينما الوثائقية في كل من تونس والمغرب وفلسطين ولبنان والأردن واليونان وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا وبلجيكا وكرواتيا.
 
ونشرت "جمعية السينما الوثائقية التونسية" قائمة بالأفلام المختارة من بينها: "ذاكرة مهشمة" لحياة لبان (فلسطين)، و"عبلة" لسعيد نجمي (الأردن)، و"الولادة الجديدة" لنادر عياش (فرنسا)، و"قراصنة الحدود" لمحمد إسماعيل لواتي (لبنان)، و "الفسينا حبنا" لمهدي فليفل (اليونان).
 
ويقام "مهرجان السينما الوثائقية المتوسطية" المعروف بــــ "وثائقي المتوسط" بمبادرة من "جمعية السينما الوثائقية التونسية"، ويقدم لجمهور الفن السابع في كل دورة باقة من الأفلام الوثائقية من مختلف البلدان المتوسطية.
 
ويهدف المهرجان إلى دعم الأفلام الوثائقية والتعريف بها لدى الجمهور التونسي، فضلاً عن تبادل التجارب بين المهنيين وصنّاع السينما وفتح مجال للحوار مع الجمهور.